استقالات جماعية من أعضاء هيئة أمانة حزب الحركة الوطنية بالاسماعيليه | رابطة صحفى ومراسلى الاسماعيليه بين المواطنين بالمستشفيات والوحدات الصحية | عمرو محمدين : منسق حملة علشان تبنيها فى الاسماعيلية هدفنا توضيح وتبسيط انجازات الرئيس | لجنة شباب تحالف الأحزاب تجتمع من لوضع تصور أداء اللجنة في المرحلة المقبلة | االدكتورة لميس جابر تلتقى صباحا بطلبة جامعة قناة السويس | رفع تراكمات القمامة والمخلفات والرتش والتطوير والتجميل بمنطقة الشيخ زايد | جمعية من اجل مصر توفر 70 فرصة عمل لشباب الاسماعيلية | 1089 شاب من الاسماعيلية يحصلون على 69 مليون جنيه لمشروعاتهم من مشروعك | الدوله .. تكرم ابنائها بدار الرحمه لرعاية الايتام لتفوقهم الدراسى | قروض لشباب الاسماعيليه من البنك الزراعى المصرى
 
 
 
     
 
رفع تراكمات القمامة والمخلفات والرتش والتطوير والتجميل بمنطقة الشيخ زايد
1089 شاب من الاسماعيلية يحصلون على 69 مليون جنيه لمشروعاتهم من مشروعك
يس طاهر يستعرض ملامح الخطة التنفيذية لمنظومة النظافة العامة
الصيرة يرأس إجتماع اللجنة التنفيذية لمكتب خدمة المستثمرين بالإسماعيلية
السكرتيران العام والمساعد لمحافظة الاسماعيلية يتابعان تنفيذ حملات النظافة العامة
قبطية تهدى محافظ الاسماعيلية مصحفا تقديرا لجهوده مع أقباط شمال سيناء المقيمين بالاسماعيلية ..
jQuery Carousel
 
 
 
 
  نوفمبر 26,2016

امال رزق الله ... امام البرلمان محصول مانجو الاسماعيلية فى خطر يا حكومة

 
 
image
 
     
 

تناقش النائبة امال رزق الله، عضو مجلس النواب، بجلسة البرلمان يوم الاثنين المقبل، طلب احاطة بشأن مرض الهباب الأسود الذى اصاب محصول المانجو... والى نص الكلمة

أن الإسماعيلية هى أكبر المحافظات المنتجة للمانجو وتبلغ مساحة زراعة المانجو 107 آلاف و490 فدانا و222 قيراطا، ينتج الفدان الواحد ما بين طنان ونصف وطن وثلاثة أطنان كمتوسط أطنان، وفى بيان إحصائى لمديرية زراعة الإسماعيلية ..... إنتاج الفدان الواحد خلال الموسم الأخير للمانجو كان طنان و644 كيلو

اثرت أشجار المانجو بالإسماعيلية بالتغييرات الجوية التى تتعرض لها مصر، ورفع نسب الإصابة بأمراض فطرية تصيب أوراق الأشجار وتؤثر على إمكانية ظهور الثمار القابلة للنضج، لانتشار مرض "العفن الهبابى" وانتشرت أعراض مرض العفن الهبابى بشكل أقرب إلى الوباء فى مزارع المانجو بالإسماعيلية. وغطى السواد أوراق أشجار المانجو بالإسماعيلية قبيل طرح ثمار المحصول الذي ينتظره مزارعو الإسماعيلية من العام للعام لتحقيق مكاسبهم .

صنفت مديرية الزراعة بالاسماعيلية مزارع مركز الإسماعيلية وأبو صوير كأكثر الأماكن إصابة وأقلها بالترتيب التل الكبير والقصاصين وفايد والقنطرة شرق و تقاعس الجهات المسئولة عن توفير المبيدات الحشرية وغياب دور الإرشاد الزراعي وتوعية الفلاحين وراء انتشار مرض "الهباب الأسود" الذي التهم عشرات من حدائق المانجو المثمرة بقرى أبو دهشان والسبع أبار والسماكين بالإسماعيلية، وسط توقعات بضعف الإنتاج وخسائر بالجملة يواجهها الفلاحون هذا الموسم.

إن محصول المانجو وهو المصدر الرئيسي للفلاحين بالإسماعيلية يتعرض للتدمير بسبب مرض الهباب الأسود وهو مرض يصيب الأشجار ناتج من انتشار حشرة المن وهي حشرة تترك سائل لزج عفن يتسبب في سد مسام الأوراث ويمنع عملية التمثيل الغذائي الضوئي وبالتالي يؤثر على عملية الإثمار وإنتاجية المحصول.

أن المرض يقضي على شيحة الشجرة وعلى أزهارها حتى وصل نسبة الإزهار في نوع المانجو الزبدة صفر % داخل بعض الحدائق.الحكومة تهمل الزراعة والمزارعين ولا تقدم لهم أي دعم وسط زيادة أسعار الأدوية والمبيدات وعدم توافر الأسمدة. الجمعيات الزراعية لم يعد لها أي دور و تخلت عن مسئوليتها بالكامل.

إن بنك التنمية والائتمان الزراعي كان في السنوات الماضية يوفر المبيدات الحشرية اللازمة لمواجهة مثل هذه الامراض، لكنه توقف عن توفير هذه المبيدات، وهو ما تسبب في إصابة الأشجار وانتشار العدوى بين المزارع.

التغيرات المناخية ترفع من نسبة الإصابات الفطرية ومن المفترض أن يتابع المزارع فترات التغير المناخى، ويبدأ فى جرعات معالجة بالرش، ولكن هذا مكلف ماليًا، بسبب أسعار السولار والمبيدات والأسمدة وأجرة العمالة، بالإضافة إلى فعالية الأسمدة والأدوية الزراعية ذاتها.

أن العفن الهبابى يتكون بسبب توالد ثلاث أنواع من الحشرات هى "المن والبق الدقيقى والحشرة القشرية" والأخيرة ترتكز على الوجه السفلى لأوراق الأشجار وتنتج مادة عسلية لزجة تكون بيئة حاضنة لفطريات تتسبب فى تحول لون سطح الأوراق إلى اللون الأسود ويمنع عملية التمثيل الضوئى واكتمال الغذاء، ولذلك يسميه الفلاحون " الهباب الأسود".

إدارة مكافحة الأمراض الزراعية ومركز البحوث حددت سبع توصيات لمقاومة أمراض تسببه الحشرات القشرية والبق الدقيقى المسببة للعفن الهبابى، أهمها :

- تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار بالتقليم والتطهير بمحلول أكسى الكلور.

- التحكم فى أطوال الأشجار بحيث لا يزيد عن متران إلى أربعة أمتار.

- استخدام مبيدات فسفورية مخلوطة بزيوت معدنية.

- رش الأشجار بمحلول الصابون البوتاسى وزيادة ضغط موتور رش المبيد لإزالة اللون الأسود من على الأوراق

 
     
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© 2018-2003 جميع الحقوق محفوظة | الملكية والإدارة لـ IM Media Coverage Team

 

  تم تطويره بواسطة   ColorBoxes Inc 2005-2018